فروشگاه اینترنتی کتاب مشارق
0 محصولات نمایش سبد خرید

هیچ محصولی در سبد خرید نیست.

تفسیر سوره جمعه در بیانات آیت الله سید محمدهادی میلانی

تفسیر سوره الجمعه

سوره الجمعه مدنیّه، نزلت بعد الصّف- کما فی مصحف الإمام الصّادق علیه السّلام- قیل السنه الخامسه من الهجره، من المسبّحات.

وقال صدر المتألهین: «سوره الجمعه مشتمله على أمّهات المقاصد الإیمانیّه، محتویه على أصول الحقائق العرفانیّه، من معرفه اللَّه سبحانه، وحقیقه المبدأ والمعاد، وکیفیّه البعث والإرسال، والتعلیم والإنزال، وماهیّه الکتاب والرّسول، والهدایه للعقول».

«بِسْمِ اللَّهِ الرّحمنِ الرّحیمِ»

«یُسَبِّحُ لِلَّهِ ما فِی السَّماواتِ وَما فِی اْلأَرْضِ الْمَلِکِ الْقُدُّوسِ الْعَزیزِ الْحَکیمِ».

الحمد للَّه الذی هدانا لهذا وما کنّا لنهتدی لولا أن هدانا اللَّه، والصّلوه والسّلام على الصّادع بالرّساله الموحى إلیه بالقرآن الکریم محمّدٍ خاتم النّبیین وآله الطیّبین الطّاهرین.

وبعد: فهذا جزء من المعارف الإلهیّه فی تفسیر سوره الجمعه، قال عزّ من قائل‏ «یُسَبِّحُ» هذا هو التّسبیح التّکوینی، أی‏ أنّها
عن عبداللَّه بن سنان قال: «سألت أبا عبداللَّه عن تفسیر بسم اللَّه الرّحمن الرّحیم، قال علیه السّلام: الباء بهاء اللَّه، والسّین سناء اللَّه، والمیم مجد اللَّه- وروى بعضهم: المیم ملک اللَّه- واللَّه إله کلّ شی‏ء، الرّحمن بجمیع خلقه، والرّحیم بالمؤمنین خاصّه».

قال المحدّث القمی: «إنّ جمیع المصنوعات والممکنات بصفاتها ولوازمها وآثارها، دالّه على صانعها وبارئها ومصوّرها، وعلمه وحکمته شاهده بتنزّهه عن صفاتها المستلزمه للعجز والنّقصان، مطیعه لربّها فیما خلقها له وأمرها من مصالح عالم الکون، موجّهه إلى ما خلقت‏ تسبّح بذواتها ووجوداتها، فإنّ معنى التّسبیح: التّنزیه، والأشیاء کلّها بذواتها منزّهه للَّه تعالى، تنزّهه عن الشریک، لأنّه لو کان له سبحانه شریک لما وجد شی‏ء، أو وجد من کلّ شی‏ء اثنان متماثلان بتمام التماثل وبجمیع الخصوصیّات.
أمّا وجودها، فبالضروره، وأمّا عدم المماثله، فلأنّه بدیهی، إذ بعد ملاحظه الأفراد من الجنس الواحد أو النوع الواحد کالتمرتین أو الحنطتین أو الحجرین أو الشّجرتین أو الحیوانین کشاتین وفرسین وإنسانین، وغیرها من سائر المخلوقات، یرى المایز بینهما وعدم المماثله من جمیع الجهات، وهذا لا یختص بزمان دون زمان، ومکان دون مکان، فإن جزئیاً، کزید المعیّن من جمیع الجهات بعد التأمل فی وجوده بعد إن لم یکن، یدلّ على أنّ له موجداً وأنّه واحد. له، فسکون الأرض خدمتها وتسبیحها، وصریر الماء وجریه تسبیحه وطاعته، وقیام الأشجار والنباتات ونموّها، وجری الرّیاح وأصواتها، وهذه الأبنیه وسقوطها، وتحریق النّار ولهیبها، وأصوات الصواعق، وإضائه البروق، وجلاجل الرعود، وجری الطیور فی الجوّ ونغماتها، کلّها طاعه لخالقها وسجده وتسبیح وتنزیهٌ له سبحانه»
أمّا الأوّل، فواضح.
وأمّا الثانی، فإنّه لو صدر عن اثنین، فإن استقلّا فی التأثیر فیه کاملًا، لزم تعدده مع أنّه واحد، وإن اشترکا، فلو أثّر کلّ فی بعضه لزم ترکّب الوجود مع أنّه بسیط، ولو أثّر المجموع فیه بنحو کانا جزئی العلّه، لم یکن واحد منهما علّه تامّه، وذلک نقص فیهما. مضافاً إلى أنّه لا یخلو کونهما کذلک: إمّا لعدم القدره، أو لمغلوبیّه کلّ للآخر المزاحم له، أو عبثا … والکلّ باطل.
فکلّ موجود یدلّ على أنّ موجده واحد لا شریک له.
أمّا إثبات أنّ موجد کلّ طائفه من الممکنات عین موجد الأخرى، فهو بإجراء ما تقدّم، من أنّه لولا ذلک، فاختصاص کلّ بما خلق: إمّا لعدم تمکّنه من غیره، أو لمغلوبیّته للآخر، أو عبثاً وبخلًا عن إصدار الفیض … والکلّ باطل، وجمیع ذلک مستحیل. وعلیه، یجب أن یفیض کلّ منهما فی کلّ طائفه وفی کلّ موجود، فیلزم أن یکون کلّ ما یفرض واحداً اثنین، مع أنّه لا یوجد اثنان متماثلان فی جمیع‏
لما تقرّر فی محلّه من أنّه لا یوجد مفهوم أعمّ من الوجود حتى یکون جنساً له، وإذا لم یکن للوجود جنس، فلیس له فصل، لأنّ الفصل یمیّز بعض أفراد الجنس عن البعض الآخر، وقد فرض انتفاء الجنس عن الوجود. وکلّ ما لیس له جنس وفصل، فهو بسیط الخصوصیّات، بحیث لا یکون بینهما مائز أصلًا.
وکما أنّ جمیع الموجودات تنزه اللَّه عن الشریک، فإنّها تنزّهه عن العجز، لأنّه لو کان عاجزاً لما تمکن من خلقها. وتنزّهه عن الجهل، فإنّ وجودها یدلّ على علمه تعالى، حیث إن خلق شی‏ء لا یکون بلا علم، کما قال عزّ من قائل‏ «أَ لایَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ» فینفى عنه الجهل، وکذلک بالدلاله على کلّ محمده ینفى ضدّها ونقیضها عنه سبحانه وتعالى فتنزّهه وتسبّحه. وبعباره أخرى: إنّ کلّ ما یشاهد فی الممکنات من الصفات الوجودیه، وکلّها محموده وجمیله، مثل کونها ذوات حیاه ومشیّه وسمع وبصر وإدراک وتدبیر، إلى غیر ذلک، یدلّ على ثبوتها بنحو أکمل وأتمّ وأعلى وأرفع لخالقها، إذ کلّ ذلک منه، والفاقد لشی‏ءٍ لا یعقل أن یعطیه، وعلیه، فإنّ جمیع الموجودات تنزّهه وتسبّحه وتنفی عنه إضداد هذه الصفات ونقائضها، فالممکنات تثنی على خالقها وتحمده ابتداءً، وبوسیله هذا الثناء والحمد تسبّحه، فالکلّ یسبّحونه بحمده بألسنتهم الوجودیه
قال علی علیه السّلام: مُسْتَشْهداً بکلیّه الأجناس على‏ ربوبیّته، وَبعَجْزها على‏ قدرته، وبفطورها على‏ قدمته، وبزوالها على بقائه، فلا لها
و یضیف بعضهم إلى ذلک التسبیح والتحمید بالألسنه الخارجیه. ولمّا کان تسبیح المخلوقات لازم وجوداتها لا ینفک عنها، کما تقدّم من أنّ ذواتها مسبّحه للَّه تعالى، أتى بالفعل المضارع الدال على الدوام والإستمرار، وفی إتیانه فی بعض الموارد بالفعل الماضی نکته ستجی‏ء فی محلّها إن شاء اللَّه تعالى.
محیصٌ عن إدراکه، ولا خروج عن إحاطته بها، ولا احتجاب عن إحصائه لها، ولا امتناع من قدرته علیها، کفى بإتقان الصنع لها آیه وبمرکب الطّبع علیها دلاله، وبحدوث الفَطْر علیها قدمهً، وبأحکام الصّنعه لها عبرهً، فلا إلیه حدّ منسوبٌ ولا له مثل مضروبٌ ولا شی‏ء عنه محجوبٌ، تعالى‏ عن ضرب الأمثال والصّفات المخلوقه علوّاً کبیراً».
قال الفخر الرازی: أنّه تعالى قال فی البعض من السّور «سَبَّحَ لِلَّهِ» وفی البعض‏ «یُسَبِّحُ لِلَّهِ» وفی البعض‏ «سَبّحْ» بصیغه الأمر، لیعلم أنّ تسبیح حضره اللَّه تعالى‏ دائم غیر منقطع، لما أنّ الماضی یدلّ علیه فی الماضی من الزّمان، والمستقبل یدلّ علیه فی المستقبل من الزمان، والأمر یدلّ علیه فی الحال.
«لِلَّهِ»
قیل: إنّه علم للذات الواجب الوجود المستجمع‏
وقال صدر المتألهین: وإنّما قال مرّه «سبّح للَّه» بصیغه الماضی، ومرّه «یسبّح للَّه» بصیغه المضارع، لیکون تنبیهاً للنّاظر الخبیر والأدیب الأریب على دوام وقوع تنزیهه عن صفات الموجودات المتغیرات وعن سمات الممکنات الثابتات فیما سبق وفیما لحق، أی:
سَبَّحَ له سوابق الممکنات، ویسبّح له لواحق الکائنات ممّا فی الأرض والسماوات من جهه أسبابها وعللها السابقه وعوارضها ونتائجها اللّاحقه.

تفسیر سورتی الجمعه و التغابن، صفحه ۱۵-۲۱

دیدگاه‌های نوشته

*
*