فروشگاه اینترنتی کتاب مشارق
0 محصولات نمایش سبد خرید

هیچ محصولی در سبد خرید نیست.

روایات وارد شده در باب سکوت (الباب السابع و العشرون من کتاب ارشاد القلوب)

الباب السابع و العشرون من کتاب ارشاد القلوب

فی الصمت

قال الرضا ع من علامات الفقه الحلم و الحیاء و الصمت إن الصمت باب من أبواب الحکمه و إنه لیکسب المحبه و یوجب السلامه و راحه لکرام الکاتبین و إنه لدلیل على کل خیر

و قال أمیر المؤمنین ع لا یزال الرجل سالما ما دام ساکتا فإذا تکلم کتب محسنا أو مسیئا

و قال الرسول ص لرجل أ لا أدلک على أمر یدخلک الله به الجنه قال‏ بلى یا رسول الله قال قل أنل ما أنالک الله قال فإن لم یکن لی قال فانصر المظلوم قال فإن لم أقدر قال قل خیرا تغنم أو تسکت تسلم

و قال رجل للرضا ع أوصنی قال احفظ لسانک تعز و لا تمکن الشیطان من قیادک فتذل

و قال أمیر المؤمنین ع فی وصیته لابنه محمد بن الحنفیه و اعلم یا بنی إن اللسان کلب عقور إن أرسلته عقرک و رب کلمه سلبت نعمه و جلبت نقمه فاخزن لسانک کما تخزن ذهبک و ورقک و من سبب عذار لسانه ساقه إلى کل کریهه

و قال رسول الله ص و ما یکب الناس على مناخرهم فی النار إلا حصائد ألسنتهم و من أراد السلامه فی الدنیا و الآخره قید لسانه بلجام الشرع فلا یطلقه إلا فیما ینفعه فی الدنیا و الآخره

و قال رسول الله ص من صمت نجا

و قال عقبه بن عامر قلت یا رسول الله فیم النجاه قال أملک علیک لسانک و لیسعک بیتک و ابک على خطیئتک

و قال رسول الله ص من وقی شر قبقبه و لقلقه و ذبذبه فقد وقی الشر کله و القبقب البطن و اللقلق اللسان و الذبذب الفرج

و قال لا یستقیم إیمان عبد حتى یستقیم قلبه و لا یستقیم قلبه حتى یستقیم لسانه لأن لسان المؤمن وراء قلبه إذا أراد أن یتکلم یتدبر الکلام فإذا کان خیرا أبداه و إن کان شرا واراه و المنافق قلبه وراء لسانه یتکلم بما أتى على لسانه و لا یبالی ما علیه مما له و إن أکثر خطایا ابن آدم من لسانه

و قال ص من کف لسانه ستر الله عوراته و من ملک غضبه وقاه الله عذابه و من اعتذر إلى الله قبل عذره

و قال أعرابی یا رسول الله دلنی على عمل أنجو به فقال أطعم الجائع و أرو العطشان و أمر بالمعروف و انه عن المنکر فإن لم تطق فکف لسانک فإنه بذلک تغلب الشیطان

و قال إن الله عند لسان‏ کل قائل فلیتق الله امرؤ و لیعلم ما یقول

قال إذا رأیتم المؤمن صموتا وقورا فادنوا منه فإنه یلقی الحکمه

و قال عیسى ابن مریم ع العباده عشره أجزاء تسعه منها فی الصمت و جزء واحد فی الفرار من الناس

و فی حکمه آل داود على القائل أن یکون عارفا بزمامه حافظا للسانه مقبلا على شأنه مستوحشا من أوثق إخوانه و من أکثر ذکر الموت رضی بالیسیر و هان علیه من الأمور الکثیره و من عد کلامه من عمله قل کلامه إلا من خیر
و اعلم أن أحسن الأحوال أن تحفظ لسانک من الغیبه و النمیمه و لغو القول و تشغل لسانک بذکر الله تعالى أو فی تعلم علم فإنه من ذکر الله فإن العمر متجر عظیم کل نفس منه جوهره فإذا ترک الذکر و شغل لسانه باللغو کان کمن رأى دره فأراد أن یأخذها فأخذ عوضها مدره لأن الإنسان إذا عاین ملک الموت لقبض روحه فلو طلب منه التأخیر على أن یترکه ساعه أو نفسا واحدا یقول لا إله إلا الله بملک الدنیا لم یقبل منه کم ضیع الإنسان من ساعه فی لا شی‏ء بل ساعات و أیام فهذا هو الغبن العظیم و إن المؤمن هو الذی یکون نطقه ذکرا و صمته فکرا و نظره اعتبارا

و قال رسول الله ص لأبی ذر أ لا أعلمک عملا ثقیلا فی المیزان خفیفا على اللسان قال بلى یا رسول الله قال الصمت و حسن الخلق و ترک ما لا یعنیک

و روی أن لقمان رأى داود یعمل الزرد فأراد أن یسأله ثم سکت فلما لبسها داود ع عرف لقمان حالها بغیر سؤال و قال من کثر کلامه کثر سقطه و من کثر سقطه کثر لغوه و من کثر لغوه کثر کذبه و من کثر کذبه کثرت ذنوبه و من کثرت ذنوبه فالنار أولى به و قد حجب الله اللسان بأربع مصاریع لکثره ضرره الشفتان مصرعان و الأسنان مصرعان

و قال بعض العلماء إنما خلق للإنسان لسان واحد و أذنان و عینان لیسمع و یبصر أکثر مما یقول

و روی أن الصمت مرآه الحکمه

دیدگاه‌های نوشته

*
*