مسند ابن ابی عمیر (دو جلدی)
- تعداد مجلدات: 2
- تعداد صفحات: 1188
- زبان: عربی
- قطع: وزیری
- نوع جلد: سخت
جمع آوری: بشیر محمدی مازندرانی
ناشر: انتشارات دارالحدیث
- ارسال توسط فروشگاه اینترنتی کتاب مشارق
- ارسال توسط فروشگاه اینترنتی کتاب مشارقدر صورت ناموجود شدن در انبار، در اسرع وقت، تامین و ارسال خواهد شد.
توضیحات
مسند ابن ابی عمیر مشتمل بر احادیث ابن ابی عمر، از راویان مهم شیعه، که در دو جلد گردآوری و تنظیم شده است.
در جلد نخست، احادیث در قالب این موضوعات آمده است: عقل و جهل، فضل علم، توحید، عدل و معاد، حجت، احتجاج، تاریخ انبیاء، امامت، آسمان و عالم، ایمان و کفر، دعا، فضل قرآن، زندگی، آداب و سنن، و کتاب روضه.
در جلد دوم نیز احادیث در ذیل عنوان کتاب های فقهی آمده است که با کتاب طهارت آغاز و به کتاب دیات ختم می شود.
مقدّمه المؤلّف
الحمد للَّه ربّ العالمین ، والصلاه والسلام على سیّدنا ونبیّنا محمّد وآله الطاهرین .
وبعد ، فإنّ هذه المدوّنه مجموعه من الروایات الوارده عن أئمّه آل البیت علیهم السلام ، حسبما رواها الشیخ الجلیل محمّد بن زیاد المعروف بابن أبی عُمَیر ، فمنَّ اللَّه علیَّ بالتوفیق فی سبیل تألیف تلک الروایات وتجمیعها ، وفحصت الجوامع الروائیه الأصلیه والفرعیه فی هذا المضمار کافّه .
وفی نهایه المطاف جمعت کلّ ما رواه الشیخ الجلیل فی مختلف الأبواب وشتّى المسائل ، وقد بلغت کمّیه الروایات أکثر من أربعه آلاف روایه ، ورتّبتها على نسق التبویب العقائدی والفقهی ، من التوحید إلى المعاد ، ومن الطهاره والصلاه إلى الحدود والدیّات ؛ فأصبح التألیف بفضل اللَّه تعالى کمسندٍ من المسانید الّتی دونّاها من ذی قبل .
- أوّلها : مسند محمّد بن قیس البَجَلی .
- الثانی : مسند زراره بن أعیَن .
- الثالث : مسند محمّد بن مسلم .
- الرابع : مسند أبی بصیر .
- الخامس : هو هذا المسند لابن أبی عُمَیر .
کلّ تلک المسانید تحتوی أنوار الهدایه للناس ، کما ورد فی الزیاره الجامعه : «کلامکم نور، وأمرکم رشد، ووصیّتکم التقوى، وفعلکم الخیر».
وأمّا شخصیه ابن أبی عُمَیر القیّمه ومکانته البارزه فهی کما یلی :
محمّد بن أبی عُمَیر ، من الذین أجمع أصحابنا على تصحیح ما یصحّ عنهم وتصدیقهم ، وأُقرّ لهم بالفقه والعلم ، قال نصر بن الصبّاح : « ابن أبی عُمَیر أسنّ من یونس »
وقع بهذا العنوان فی إسناد کثیر من الروایات، تبلغ أربعه آلاف وسبعمئه وخمسه عشر مورداً
قال النجاشی : « محمّد بن أبی عُمَیر ؛ زیاد بن عیسى أبو أحمد الأزدی ، من موالی المُهلّب بن أبی صفره ، وقیل : مولى بنی أُمیّه ، والأوّل أصحّ. بغدادی الأصل والمقام ، لقی أبا الحسن موسى علیه السلام ، وسمع منه أحادیث ، کنّاه علیه السلام فی بعضها فقال : یا أبا أحمد . وروى عن الرضا علیه السلام ، جلیل القدر ، عظیم المنزله فینا وعند المخالفین ، الجاحظ یحکی عنه فی کتبه ، وقد ذکره فی المفاخره بین العدنانیه والقحطانیه ، وقال فی البیان والتبیین : حدّثنی إبراهیم بن داحه ، عن ابن أبی عُمَیر ، وکان وجهاً من وجوه الرافضه .
وکان حُبس فی أیّام الرشید ، فقیل : لیلی القضاء ، وقیل : إنّه ولی بعد ذلک ، وقیل : بل لیدلّ على مواضع الشیعه وأصحاب موسى بن جعفر علیه السلام . وروی أنّه ضُرب أسواطاً بلغت منه فکاد أن یقرّ لعظیم الألم ، فسمع محمّد بن یونس بن عبد الرحمن وهو یقول : اتّق اللَّه یا محمّد بن أبی عُمَیر . فصبر ففرّج اللَّه .
وروی أنّه حبسه المأمون حتّى ولّاه قضاء بعض البلاد . وقیل : إنّ أُخته دفنت کتبه فی حال استتارها وکونه فی الحبس أربع سنین ، فهلکت الکتب ، وقیل : بل ترکتها فی غرفه فسال علیها المطر فهلکت، فحدّث من حفظه وممّا کان سلف له فی أیدی الناس ، فلهذا أصحابنا یسکنون إلى مراسیله . وقد صنّف کتباً کثیره . . . أربعه وتسعین کتاباً»
قال الکشّی : «قال أبو عمرو : قال محمّد بن مسعود : حدّثنی علی بن الحسن قال : ابن أبی عُمَیر أفقه من یونس وأصلح وأفضل. قال نصر بن الصبّاح : ابن أبی عُمَیر أسنّ من یونس . وقال نصر أیضا : ابن أبی عُمَیر روى عن ابن بکیر ، وذکر أنّ محمّد بن أبی عُمَیر أُخذ وحُبس ، وأصابه من الجهد والضیق والضرب أمر عظیم ، وأُخذ کلّ شیء کان له ، وصاحبه المأمون ، وذلک بعد موت الرضا علیه السلام ، وذهبت کتب ابن أبی عُمَیر فلم یخلص کتب أحادیثه ، فکان یحفظ أربعین جلداً ، فسمّاه نوادر ، فلذلک یوجد أحادیث متقطّعه الأسانید … .
محمّد بن مسعود ، قال : حدّثنا أبو العبّاس بن عبد اللَّه بن سهل البغدادی الواضحی قال : حدّثنا الریّان بن الصَّلت قال : حدّثنا یونس بن عبد الرحمن : إنّ ابن أبی عُمَیر بحر طارس بالموقف والمذهب .
علی بن محمّد القُتَیبی ، قال : قال أبو محمّد الفضل بن شاذان : سأل أبی رضى اللّه عنه محمّد بن أبی عُمَیر ، فقال له : إنّک قد لقیت مشایخ العامّه ، فکیف لم تسمع منهم ؟ فقال : قد سمعت منهم ، غیر أنّی رأیت کثیراً من أصحابنا قد سمعوا علم العامّه وعلم الخاصّه ، فاختلط علیهم ، حتّى کانوا یروون حدیث العامّه عن الخاصّه وحدیث الخاصّه عن العامّه ، فکرهت أن یختلط علَیَّ ، فترکت ذلک وأقبلت على هذا .
وجدت بخطّ أبی عبد اللَّه الشاذانی ، سمعت أبا محمّد الفضل بن شاذان یقول : سُعی بمحمّد بن أبی عُمَیر – واسم أبی عُمَیر زیاد – إلى السلطان أنّه یعرف أسامی عامّه الشیعه بالعراق ، فأمره السلطان أن یسمّیهم ، فامتنع ، فجُرّد وعُلّق بین العقارین وضُرب مئه سوط .
قال الفضل : فسمعت ابن أبی عُمَیر یقول : لمّا ضُربتُ فبلغ الضرب مئه سوط أبلغ الضرب الألم إلیَّ فکدت أن أُسمّی ، فسمعت نداء محمّد بن یونس بن عبد الرحمن یقول : یا محمّد بن أبی عُمَیر ، اذکر موقفک بین یدی اللَّه تعالى ، فتقوّیت بقوله فصبرت ولم أخبر والحمد للَّه . قال الفضل : فأضرّ به فی هذا الشأن أکثر من مئه ألف درهم .
قال محمّد بن مسعود : سمعت علی بن الحسن بن فضّال یقول : کان محمّد بن أبی عُمَیر أفقه من یونس وأصلح وأفضل .
وجدت فی کتاب أبی عبد اللَّه الشاذانی بخطّه : سمعت أبا محمّد الفضل بن شاذان یقول : دخلت العراق فرأیت واحداً یعاتب صاحبه ، ویقول له : أنت رجل علیک عیال وتحتاج أن تکتسب علیهم ، وما آمن أن تذهب عیناک لطول سجودک ، فلمّا أکثر علیه قال : أکثرت علَیَّ ویحک ، لو ذهبت عین أحد من السجود لذهبت عین ابن أبی عُمَیر ، ما ظنّک برجلٍ سجد سجده الشکر بعد صلاه الفجر فما رفع رأسه إلّا عند زوال الشمس .
وسمعته یقول : أخذ یوماً شیخی بیدی وذهب بی إلى ابن أبی عُمَیر ، فصعدنا إلیه فی غرفه وحوله مشایخ له یعظّمونه ویبجّلونه ، فقلت لأبی : مَن هذا ؟ قال : هذا ابن أبی عُمَیر ، قلت : الرجل الصالح العابد ؟ قال : نعم. وسمعته یقول : ضُرب ابن أبی عُمَیر مئه خشبه وعشرین خشبه أیّام هارون لعنه اللَّه ، تولّى ضربه السندی بن شاهک على التشیّع ، وحُبس ، فأدّى مئه وأحداً وعشرین ألفاً حتّى خُلّی عنه ، فقلت : وکان متموّلاً ؟ قال : نعم ، کان ربّ خمسمئه ألف درهم»
قال العلّامه الحلّی : «قال الکشّی : إنّه ممّن أجمع أصحابنا على تصحیح ما یصحّ عنه ، وأقرّوا له بالفقه والعلم. قال الشیخ الطوسی رضى اللّه عنه : إنّه کان أوثق الناس عند الخاصّه والعامّه ، وأنسکهم نسکاً وأورعهم وأعبدهم ، أدرک من الأئمّه علیهم السلام ثلاثه : أبا إبراهیم موسى بن جعفر علیهما السلام ولم یروِ عنه ، وروى عن أبی الحسن الرضا علیه السلام . قال أبو عمرو الکشّی : قال محمّد بن مسعود : حدّثنی علی بن الحسن قال : ابن أبی عُمَیر أفقه من یونس بن عبد الرحمن وأصلح وأفضل . وله حکایه ذکرناها فی الکتاب الکبیر ، مات رحمه اللّه سنه سبع عشره ومئتین»
قال حسن الأمین : «محمّد بن أبی عُمَیر البزّاز بیّاع السابری ؛ فی رجال ابن داوود : یُکنّى أبا أحمد ، من موالی الأزد ، واسم أبی عُمَیر زیاد بن عیسى . من أوثق الناس عند الخاصّه والعامّه ، وأنسکهم وأورعهم وأعبدهم ، وقد ذکره الجاحظ فی کتابه فی فخر قحطان على عدنان بذلک ، وذکر أنّه کان أوحد زمانه فی الأشیاء کلّها. أدرک من الأئمّه علیهم السلام ثلاثه : أبا إبراهیم موسى بن جعفر علیه السلام ولم یروِ عنه ، وروى عن أبی الحسن الرضا علیه السلام . وروى عنه أحمد بن عیسى کتاب مئه رجل من رجال أبی عبد اللَّه علیه السلام ، وله مصنّفات کثیره ، وذکر ابن بطه أنّها أربعه وتسعون کتاباً.
حُبس بعد الرضا علیه السلام ونُهب ماله وذهبت کتبه ، وکان یحفظ أربعین جلداً ، فلذلک أرسل أحادیثه. وکان قد سُعی به أنّه یعرف أسماء الشیعه ومواضعهم ، فأمره السلطان بتسمیتهم فأبى ، فضُرب ضرباً عظیماً. وقیل : کان ذلک لیلی القضاء . قال : فلمّا بلغ منّی الضرب ذلک کدتُ أُسمّیهم ، فسمعت نداءً : یا محمّد بن أبی عُمَیر ، اذکر موقفک بین یدی اللَّه ، فتقوّیت بقوله وصبرت ولم أخبرهم والحمد للَّه.
وقیل : إنّه أدّى مئه وأحد وعشرین ألف درهم حتّى خلص ، وکان مموّلاً . وکان مولى بنی أُمیّه ، وقیل : مولى المهلّب بن أبی صفره ، بغدادی الأصل والمقام ، لقی الکاظم علیه السلام وسمع منه أحادیث ، کنّاه علیه السلام فی بعضها فقال : یا أبا أحمد ؛ تعظیماً له رحمه اللَّه»
قال الأردبیلی : «محمّد بن أبی عُمَیر ؛ زیاد بن عیسى ، أبو أحمد ، مولى الأزد من موالی المهلّب بن أبی صفره ، وقیل : مولى بنی أُمیّه ، والأوّل أصحّ . بغدادی الأصل والمقام ، لقی أبا الحسن موسى علیه السلام وسمع منه أحادیث ، کنّاه علیه السلام فی بعضها فقال : یا أبا أحمد . وروى عن الرضا علیه السلام ، جلیل القدر ، عظیم المنزله فینا وعند المخالفین . . . .
من أوثق الناس عند الخاصّه والعامّه ، وأنسکهم نسکاً وأورعهم وأعبدهم ، ذکره الجاحظ بهذه الصفه ، وذکر أنّه کان واحد زمانه فی الأشیاء کلّها ، وأدرک من الأئمّه علیهم السلام ثلاثه : أبا إبراهیم موسى ولم یروِ عنه ، وروى عن أبی الحسن الرضا علیه السلام والجواد علیه السلام ، روى عنه أحمد بن محمّد بن عیسى ، کتب مئه رجل من رجال أبی عبد اللَّه علیه السلام ، وله مصنّفات کثیره ، منها کتاب النوادر کبیر . . . .
قال الکشّی : إنّه ممّن أجمعت أصحابنا على تصحیح ما یصحّ عنه ، وأقرّوا له بالفقه والعلم ، وأنّه قال محمّد بن مسعود : حدّثنی علی بن الحسن قال : ابن أبی عُمَیر أفقه من یونس وأصلح وأفضل .
مات سنه سبع عشره ومئتین . حکى عنه الجاحظ فی کتبه ، وقال : کان وجهاً من وجوه الرافضه . وکان حُبس فی أیّام الرشید ، فقیل : لیَلیَ القضاء ، وقیل : إنّه ولّیَ بعد ذلک ، وقیل : بل لیدلّ على الشیعه وأصحاب موسى بن جعفر علیه السلام .
وروى أنّه ضُرب أسواطاً بلغت منه ، فکاد أن یقرّ لعظم الألم ، فسمع محمّد بن یونس بن عبد الرحمن وهو یقول : اتّق اللَّه یا محمّد بن أبی عُمَیر ، فصبرتُ ففرّج اللَّه . وروى أنّه حبسه المأمون حتّى ولی قضاء بعض البلاد ، وقیل : إنّ أُخته دفنت کتبه فی حال استتارها وکونه فی الحبس أربع سنین ، فهلکت الکتب ، وقیل : بل ترکتها فی غرفه فسال علیه المطر فهلکت ، فحدّث من حفظه وممّا کان سلف له فی أیدی الناس ، فلهذا أصحابنا یسکنون إلى مراسیله . وقد صنّف کتباً کثیره ، روى عنه عبد اللَّه بن عامر ومحمّد بن الحسین وعبید اللَّه بن أحمد بن نُهَیک وإبراهیم بن هاشم . ومات محمّد بن أبی عُمَیر سنه سبع عشره ومئتین … .
محمّد بن الحسن بن زیاد العطّار ، عن محمّد بن نعیم الصحّاف ، قال : مات محمّد بن أبی عُمَیر بیّاع السابری ، وأوصى إلیَّ وترک امرأه له لم یترک وارثاً غیرها ، فکتب إلى العبد الصالح علیه السلام فی الکافی فی باب الرجل یموت ولا یترک إلّا امرأه ، وکذا فی تهذیب الأحکام فی باب میراث الأزواج ، وفی الاستبصار فی باب میراث الزوجه ، إلّا أنّ فیها : إلى عبد صالح علیه السلام ، وبدون: بیّاع السابری .
أقول : هذا الخبر دلّ على أنّ ابن أبی عُمَیر مات فی حیاه العبد الصالح ، والشیخ رحمه اللّه ذکره فی أصحاب الرضا علیه السلام ، والنجاشی والشیخ فی الفهرست ذکراه من رواه الرضا والجواد علیهما السلام . وزمان موته أیضاً ؛ یأبى عمّا ذُکر فی هذا الخبر ، الظاهر أنّ فی الخبر اشتباهاً ، أو یُطلق العبد الصالح على الجواد علیه السلام أیضا ؛ لأنّه مات فی زمانه ؛ لأنّه علیه السلام على ما فی الکافی فی مولده قُبض سنه عشرین ومئتین ، وموته على ما فی رجال النجاشی والخلاصه سنه سبع عشره ومئتین ، واللَّه أعلم بحقائق الأُمور»
قال العاملی : «محمّد بن أبی عُمَیر ، واسم أبی عُمَیر زیاد بن عیسى ، ویُکنّى محمّد أبا أحمد ، مولى الأزد ، بغدادی الأصل والمقام ، لقی أبا الحسن موسى علیه السلام ، وسمع منه أحادیث ، کنّاه علیه السلام فی بعضها فقال : یا أبا أحمد . وروى عن الرضا علیه السلام ، وکان جلیل القدر ، عظیم المنزله عندنا وعند المخالفین ، قاله النجاشی والعلّامه ، وقد تقدّم عن الکشّی عدّه من أصحاب الإجماع ، وروى الکشّی له مدائح کثیره ، وقال الشیخ : کان من أوثق الناس عند الخاصّه والعامّه ، وأنسکهم نسکاً ، وأورعهم وأعبدهم ، وذکر الجاحظ أنّه کان أوحد زمانه فی الأشیاء کلّها ، ونقل العلّامه الجمیع»
قال المامقانی : « محمّد بن أبی عُمَیر ؛ زیاد بن عیسى الأزدی أبو أحمد الّذی أجمع الأصحاب على تصحیح ما یصحّ عنه ، وعدّ مراسیله مسانید ، عاصر موالینا الکاظم والرضا والجواد علیهم السلام ، وقد عدّه الشیخ فی رجاله من أصحاب الرضا علیه السلام ، قائلاً : محمّد بن أبی عُمَیر ، یُکنّى أبا أحمد ، واسم ابن عُمَیر زیاد ، مولى الأزدی ، ثقه . انتهى .
قال النجاشی : محمّد بن أبی عُمَیر ؛ زیاد بن عیسى أبو أحمد الأزدی ، من موالى المهلّب بن أبی صفره ، وقیل : مولى بنی أُمیه ، والأوّل أصحّ ، بغدادی الأصل والمقام ، لقی أبا الحسن موسى علیه السلام ، وسمع منه أحادیث ، کنّاه علیه السلام فی بعضها فقال : یا أبا أحمد .
وروى عن الرضا علیه السلام ، جلیل القدر ، عظیم المنزله فینا وعند المخالفین . الجاحظ یحکی عنه فی کتبه ، وقد ذکره فی المفاخره بین العدنانیه والقحطانیه ، وقال فی البیان والتبیین : حدّثنی إبراهیم بن داحیه عن ابن أبی عُمَیر ، وکان وجهاً من وجوه الرافضه ، وکان حُبس فی أیّام الرشید ، فقیل : لیلی القضاء ، وقیل : إنّهُ ولی بعد ذلک ، وقیل : بل لیدلّ على مواضع الشیعه وأصحاب موسى بن جعفر علیه السلام .
وروی أنّه ضُرب أسواطاً بلغت منه ، فکاد أن یقرّ لعظیم الألم ، سمع محمّد بن یونس بن عبد الرحمن وهو یقول : اتّق اللَّه یا محمّد بن أبی عُمَیر ، فصبر ففرّج اللَّه . وروی أنّه حبسه المأمون حتّى ولّاه قضاء بعض البلاد ، وقیل : إنّ أُخته دفنت کتبهُ فی استتاره وکونه فی الحبس أربع سنین ، فهلکت الکتب ، وقیل : ترکها فی غرفه فسال علیها المطر ، فحدّث من حفظه ومّما کان سلف له فی أیدی الناس ، فلهذا أصحابنا یسکنون إلى مراسیله . وقد صنّف کتباً کثیره ، أخبرنا أبو العبّاس أحمد بن علی بن نوح مذاکرهً ، قال : حدّثنا الحسن بن حمزه الطبری ، قال : حدّثنا ابن بطّه ، قال : حدّثنا أحمد بن محمّد بن خالد ، قال : صنّف محمّد بن أبی عُمَیر أربعه وتسعین کتاباً . . . محمّد بن أبی عمیر مات سنه مئتین وسبع عشره ، ویومئذٍ کان الکاظم علیه السلام متوفّیاً »
وفی الختام أتقدّم بالشکر إلى سماحه آیه اللَّه السبحانی ؛ الذی شجّعنی منذ زمن قدیم على إحیاء المسانید ونشرها ، کما أشکر مؤسّسه دار الحدیث الثقافیه ولجنه التحقیق فیها ، حیث بذلوا جهودهم فی إخراج هذا الکتاب بهذا الثوب الفضفاض . والحمد للَّه الذی بنعمته تتمّ الصالحات .
بشیر المحمّدی المازندرانی
قمّ المقدّسه ۱۸ صفر المظفّر من شهور عام ۱۴۳۱
مشخصات
تعداد مجلدات | 2 |
---|---|
تعداد صفحات | 1188 |
زبان | عربی |
قطع | وزیری |
نوع جلد | سخت |
نقد و بررسیها
هنوز بررسیای ثبت نشده است.