فروشگاه اینترنتی کتاب مشارق
0 محصولات نمایش سبد خرید

هیچ محصولی در سبد خرید نیست.

آفرینش امیرالمومنین علی (علیه السلام)

(بخشی از کتاب شریف «قادتنا کیف نعرفهم» تالیف مرحوم آیت الله سید محمد هادی حسینی میلانی، جلد اول)
الباب الثانی : علیٌّ (علیه السلام) و خلقتُه
۱ ـ علی علیه السّلام ورسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم خُلقا من نور واحد.
۲ ـ علی علیه السّلام ورسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم خُلقا من شجره واحده.

«رسول الله و علّی خلقا من نور واحد»

روی ذلک عن عدّه من أصحاب رسول الله وبأسانید کثیره.
وإنّ سمو النور على سائر الموجودات بل کون قوامها جمیعاً به، أوضح من أن یبرهن علیه، وقد أفادت الروایات أن ذلک النور هو فی الحقیقه مستمد من النور الإلهی الذی به استنارت السموات والأرضون، وإلیک طرفاً من الروایات الوارده فی ذلک:
روى الحموینی بإسناده عن سعید بن جبیر عن ابن عبّاس، قال: «سمعت رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم یقول لعلی: خلقت أنا وأنت من نور الله تعالى»(۱).
وبإسناده عن سلمان الفارسی رضی الله عنه قال: «سمعت رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم یقول: خلقت أنا وعلی بن أبی طالب من نور الله عن یمین العرش، نسبّح الله ونقدسه من قبل أن یخلق الله عزّوجلّ آدم بأربعه عشر ألف سنه، فلما خلق الله آدم نقلنا إلى أصلاب الرجال وأرحام النساء الطاهرات، ثمّ نقلنا إلى صلب عبد المطّلب، وقسّمنا نصفین، فجعل نصف فی صلب أبی عبدالله وجعل نصف آخر فی صلب عمّی أبی طالب، فخلقت من ذلک النصف وخلق علیّ من النصف الآخر، واشتق الله لنا من أسمائه أسماءً، فالله عزّوجلّ محمود وأنا محمّد، والله الأعلى وأخی علی، والله الفاطر وابنتی فاطمه، والله محسن وابنای الحسن والحسین، وکان اسمی فی الرساله والنبوه وکان اسمه فی الخلافه والشجاعه، وأنا رسول الله وعلیّ ولی الله»(۲).
وروى الکنجی بأسناده عن ابن عبّاس قال: قال النبّی صلّى الله علیه وآله وسلّم: «خلق الله قضیباً من نور قبل أن یخلق الدنّیا بأربعین ألف عام، فجعله أمام العرش حتّى کان أوّل مبعثی، فشقّ منه نصفاً فخلق منه نبیّکم والنصف الآخر علیّ»(۳).
وبإسناده عن سلمان، قال: سمعت رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم یقول: «کنت أنا وعلی نوراً بین یدی الله مطیعاً یسبح ذلک النور ویقدّسه قبل أن یخلق آدم بأربعه عشر ألف عام، فلما خلق الله آدم رکز ذلک النور فی صلبه، فلم یزل فی شیء واحد حتى افترقا فی صلب عبد المطلب، فجزء أنا وجزء علی»(۴).
وروى ابن المغازلی بإسناده عن سلمان، قال: «سمعت حبیبی محمّداً یقول: کنت أنا وعلی نوراً بین یدی الله عزّوجلّ، یسبح الله ذلک النور ویقدسه قبل أن یخلق الله آدم بألف عام، فلما خلق الله آدم رکّب ذلک النور فی صلبه فلم یزل فی شیء واحد حتى افترقنا فی صلب عبد المطلب، ففیّ النبوه وفی علی الخلافه»(۵).
وبإسناده عن جابر بن عبدالله عن النبی صلّى الله علیه وآله وسلّم قال: «ان الله عزّوجلّ أنزل قطعه من نور فأسکنها فی صلب آدم، فساقها حتى قسمها جزئین، جزء فی صلب عبد الله وجزء فی صلب أبی طالب، فأخرجنی نبّیاً وأخرج علیّاً وصیّاً»(۶).
وروى الحموینی بإسناده عن أبی هریره عن النبی صلّى الله علیه وآله وسلّم أنّه قال: «لمّا خلق الله تعالى آدم أبا البشر ونفخ فیه من روحه التفت آدم یمنه العرش، فإذا فی النور خمسه أشباح سجّداً ورکّعاً، قال آدم: یا رب هل خلقت أحداً من طین قبلی؟ قال: لا یا آدم قال: فمن هؤلاء الخمسه الأشباح الذین أراهم فی هیئتی وصورتی؟ قال: هؤلاء خمسه من ولدک، لولاهم ما خلقتک، هؤلاء خمسه شققت لهم خمسه اسماء من اسمائی، لولاهم ما خلقت الجنه ولا النار ولا العرش ولا الکرسی ولا السماء ولا الأرض ولا الملائکه ولا الإنس ولا الجنّ، فأنا المحمود وهذا محمّد، وأنا العالی وهذا علیّ، وأنا الفاطر وهذه فاطمه وأنا الإحسان وهذا الحسن وأنا المحسن وهذا الحسین، آلیت بعزتی أنه لا یأتینی أحد بمثقال ذرّه من خردل من بغض أحدهم إلا أدخلته ناری ولا اُبالی، یا آدم هؤلاء صفوتی من خلقی بهم اُنجی وبهم أهلک، فإذا کان لک إلیّ حاجه فبهؤلاء توسل، فقال النبی صلّى الله علیه وآله وسلّم: نحن سفینه النجاه من تعلّق بها نجا ومن حاد عنها هلک، فمن کان له إلى الله حاجه فلیسأل بنا أهل البیت»(۷).
وروى الزرندی الحنفی عن ابن عبّاس رضی الله عنه قال: «سمعت رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم یقول: کنت أنا وعلیّ نوراً بین یدی الله من قبل أن یخلق آدم بأربعه عشر ألف عام، فلما خلق الله آدم سلک ذلک النور فی صلبه، ولم یزل الله ینقله من صلب إلى صلب حتى أقرّه فی صلب عبد المطلب، ثم أخرجه من عبد المطلب فقسّمه قسمین، قسماً فی صلب عبد الله وقسماً فی صلب أبی طالب، فعلیّ منّی وأنا منه، لحمه لحمی ودمه دمی، فمن أحبّه فبحبّی أحبه ومن أبغضه فببغضی أبغضه»(۸).
وروى أخطب خوارزم بإسناده عن عبد الله بن عمر، قال: سمعت رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم وقد سئل بأی لغه خاطبک ربک لیله المعراج؟ فقال: صلّى الله علیه وآله وسلّم: «خاطبنی بلغه علیّ بن أبی طالب علیه السّلام، فألهمنی أن قلت: یا رب خاطبتنی أنت أم علی؟ فقال: یا أحمد، أنا شیء لا کالأشیاء، لا أقاس بالناس ولا اوصف بالأشیاء، خلقتک من نوری وخلقت علیّاً من نورک، واطّلعت على سرائر قلبک فلم أجد فی قلبک أحبّ إلیک من علیّ بن أبی طالب، فخاطبتک بلسانه کیما یطمئن قلبک»(۹).
وبإسناده عن أنس قال: قال رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم: «خلق الله تعالى من نور وجه علی بن أبی طالب علیه السّلام سبعین ألف ملک یستغفرون له ولمحبیه إلى یوم القیامه»(۱۰).
وبإسناده عن عثمان بن عفان قال: قال عمر بن الخطاب: «إنّ الله تعالى خلق ملائکه من نور وجه علی بن أبی طالب»(۱۱).
وروى أحمد بإسناده عن سلمان، قال: «سمعت حبیبی رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم یقول: کنت أنا وعلی نوراً بین یدی الله عزّوجلّ قبل أن یخلق الله آدم بأربعه عشر ألف عام، فلمّا خلق الله آدم قسم ذلک النور جزئین، فجزءٌ أنا وجزء علی»(۱۲).
وروى الخوارزمی بأسناده عن محمّد بن علی بن الحسین عن أبیه عن جده قال: قال رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم: «کنت أنا وعلی نوراً بین یدی الله عزّوجلّ من قبل أن یخلق آدم بأربعه عشر ألف عام، فلما خلق الله تعالى أبی آدم سلک ذلک النور فی صلبه، فلم یزل الله تعالى ینقله من صلب إلى صلب حتى أقرّه فی صلب عبد المطلب فقسمه قسمین، قسماً فی صلب عبد الله وقسماً فی صلب أبی طالب، فعلیٌ منّی وأنا منه لحمه لحمی ودمه دمی، فمن أحبّه فبحبّی أحبّه ومن أبغضه فببغضی أبغضه»(۱۳).

علی و رسول الله خلقا من شجره واحده
روى الحاکم النیسابوری عن جابر بن عبدالله رضی الله عنه قال: سمعت رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم یقول لعلّی: «الناس من شجر شتى وأنا وأنت
من شجره واحده(۱۴) ثمّ قرأ رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم (وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَاب وَزَرْعٌ وَنَخِیلٌ صِنْوَانٌ وَغَیْرُ صِنْوَان یُسْقَى بِمَاء وَاحِد)(۱۵).
وبإسناده عن میناء بن أبی مینا مولى عبد الرحمن بن عوف قال: خذوا عنی قبل أن تشاب الأحادیث بالأباطیل، سمعت رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم یقول: «أنا الشجره وفاطمه فرعها وعلی لقاحها والحسن والحسین ثمرتها وشیعتنا ورقها وأصل الشجره فی جنه عدن وسائر ذلک فی سائر الجنه»(۱۶).
وروى الکنجی بإسناده عن أبی امامه الباهلی قال: قال رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم: «إنّ الله خلق الأنبیاء من أشجار شتّى، وخلقنی وعلیّاً من شجره واحده، فأنا أصلها وعلی فرعها وفاطمه لقاحها والحسن والحسین ثمرها، فمن تعلّق بغصن من أغصانها نجى ومن زاغ عنها هوى، ولو أن عبداً عبد الله بین الصفا والمروه ألف عام ثم ألف عام ثم لم یدرک صحبتنا، أکبّه الله على منخریه فی النار(۱۷) ثم تلا: (قُل لاَّ أَسْأَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّهَ فِی الْقُرْبَى)(۱۸).
وروى ابن المغازلی بإسناده عن جابر بن عبدالله قال: «بینما رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم ذات یوم بعرفات وعلیّ تجاهه إذ قال له رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم: ادن منّی یا علّی، خلقت أنا وأنت من شجره، صنع جسمک من جسمی، خلقت أنا وأنت من شجره، فأنا أصلها وأنت فرعها والحسن والحسین أغصانها، فمن تعلّق بغصن منها أدخله الله الجنّه»(۱۹).
وروى الزرندی الحنفی بإسناده عن جابر بن عبدالله رضی الله عنه سمعت رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم یقول لعلّی: «الناس من شجر شتى، وأنا وأنت من شجره واحده، ثم قرأ النبی صلّى الله علیه وآله وسلّم (وَفِی الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ) حتى بلغ (یُسْقَى بِمَاء وَاحِد)(۲۰) وقال صلّى الله علیه وآله وسلّم علیّ منّی وأنا منه وهو ولیّ کلّ مؤمن بعدی»(۲۱).
وروى ابن حجر المکّی بإسناده عن جابر بن عبدالله قال: «قال رسول الله صلّى الله علیه وآله وسلّم: الناس من شجر شتى وأنا وعلی علیه السّلام من شجره واحده»(۲۲).
وروى ابن المغازلی بإسناده عن ابن عبّاس قال: «قال رسول الله صلّى الله علیه وآله: أنا وعلیّ من شجره واحده والناس من أشجار شتى»(۲۳).
أقول:
تلخص مما تقدّم أن رسول الله وعلّی بن أبی طالب علیهما الصلاه والسلام کانا من أصل واحد وشجره واحده.
وقد روى هذا الحدیث بألفاظ مختلفه من علماء السنه جمع غفیر من الحفاظ فی کتبهم ومسانیدهم، کأخطب خوارزم والسید شهاب الدین أحمد وشهاب الدین الدولت آبادی والمتقی الهندی والحموینی والحاکم الحسکانی والسیوطی والذهبی وابن حجر العسقلانی، وغیرهم کعبد المسیح الأنطاکی.

دلاله الحدیثین
وهذان الحدیثان من جمله الأدلّه الصحیحه من السنّه النبویّه المتفق علیها على إمامه أمیرالمؤمنین علیه السّلام بعد رسول الله مباشرهً، لأنّ من کان خلقه وخلق النبی من نور واحد ومن شجره واحده، یکون أفضل الناس من بعده مطلقاً ومن جمیع الجهات التی ثبت بها أفضلیه رسول الله عدا النبوّه، فکیف یساویه ـ فضلاً عن أن یفضّل علیه ـ من لم تحصل له هذه الفضیله، بل قضى شطراً من عمره فی الشرک والضلاله، ولذا جاء فی بعض أخبار الباب قوله صلّى الله علیه وآله وسلّم: «فأخرجنی نبیّاً وأخرج علیّاً وصیّاً» ونحو ذلک، ومن شاء الوقوف على تفصیل الکلام على وجوه دلاله الحدیثین على الإمامه، فلیرجع إلى کتاب (إحقاق الحق) وکتاب (عبقات الأنوار) وکتاب (نفحات الأزهار فی خلاصه عبقات الأنوار فی إمامه الأئمه الأطهار).
(۱) فرائد السّمطین، ج۱، ص۴۰٫
(۲) فرائد السّمطین، ص۴۱٫
(۳) کفایه الطّالب، ص۳۱۴٫
(۴) المصدر ص۳۱۵، ورواه الخوارزمی فی المناقب، ص۸۸٫
(۵) مناقب علیّ بن أبی طالب ص۸۸، الحدیث۱۳۰٫
(۶) مناقب علی بن أبی طالب، ص۸۹ الحدیث ۱۳۲٫
(۷) فرائد السمطین، ج۱ ،ص۳۶٫
(۸) نظم درر السمطین، ص۷۹٫
(۹) المناقب الفصل السادس ص ۳۷٫
(۱۰) المصدر ص۳۱٫
(۱۱) المصدر، الفصل التاسع عشر، ص۲۳۶٫
(۱۲) الفضائل (المناقب) ج۱، الحدیث ۲۴۰، مخطوط، ورواه سبط ابن الجوزی فی تذکره الخواص ص۴۶٫
(۱۳) المناقب، الفصل الرابع عشر /۸۸

(۱۴) المستدرک على الصّحیحین، ج۲ ص۲۴۱ وقال هذا حدیث صحیح الاسناد ولم یخرجاه.
(۱۵) سوره الرعد: ۴٫
(۱۶) المصدر، ج۳، ص۱۶۰٫
(۱۷) کفایه الطالب، ص۳۱۷، وقال: هذا حدیث حسن عال.
(۱۸) سوره الشّورى: ۲۳٫
(۱۹) المناقب، ص۹۰، الحدیث ۱۳۳ وص۲۹۷ الحدیث ۳۴۰، ورواه الذّهبی فی میزان الاعتدال ج۳، ص۴۱، وابن حجر فی لسان المیزان، ج۴، ص۱۴۴، والسیّد شهاب الدین أحمد فی توضیح الدلائل، ص۲۴۱ مخطوط.
(۲۰) سوره الرعد: ۴٫
(۲۱) نظم درر السمطین، ص۷۹٫
(۲۲) الصّواعق المحرقه ص۷۳ طبعه المیمنیه سنه ۱۳۱۲ هجریه، ورواه الهیثمی فی مجمع الزّوائد، ج۹، ص۱۰۰، والخوارزمی فی المناقب، الفصل الرابع عشر، ص۸۷ مع اختلاف فی الالفاظ، والمتّقی فی منتخب کنز العمّال بهامش مسند أحمد، ج۵، ص۳۲٫
(۲۳) المناقب ص ۸۷

دیدگاه‌های نوشته

*
*